آخر التحديثات



المزيـد من : اقليم سيدي بنور
الزمامرة..انتشال جثتين من قعر مطفية بسانية بركيك
منتدى الاعلام الالكتروني بسيدي بنور ينظم ليالي رمضان
تسمم 15 فردا من عائلة واحدة بإقليم سيدي بنور
سيدي بنور.. «مجموعة مدارس» على صفيح ساخن
أسرة الأمن بسيدي بنور تخلد الذكرى 62 لتأسيسها بحضور عامل الإقليم
الخبرة على الهاتف النقال تكشف عن جريمة قتل بإقليم سيدأي بنور
ماهي المعايير المعتمدة في منح رخص حمل السلاح ؟
الموت يخطف قيدوم المراسلين الصحفين بإقليم سيدي بنور
سيدي بنور..تفاصيل جريمة اغتصاب تلميد بالحكاكشة تجر عون سلطة وصاحب طاكسي الى القضاء
عاااجل..درك اولاد عمران يتحرك ويلقي القبص على مغتصب تلميذ الحكاكشة في ظرف وجيز
وحش آدمي بالحكاكشة يغتصب تلميذ ومصيره مازال مجهولا
النقابات التعليمية بسيدي بنور تلتئم في ندوة صحفية ضد الفساد النقابي


أخبار من الأرشيف
مجلس جماعة الغنادرة يصادق على مشاريع مهمة ويسجل احتجاجه الشديد على ممثل وزارة التجهيز خلال عقد دورته العادية 1476 قراءة
عيسى حياتو يقاضي عصام الشوالي و يطالب bein SPORTS بـتأديبه‎ 557 قراءة
ست سنوات نافذة لمتهمين باختطاف ومحاولة اغتصاب شابة من سيدي بنور 987 قراءة
البطولة الفرعية ( النتائج والترتيب ) 749 قراءة
البطل العالمي محمد الربيعي ذو الأصول الدكالية يهدي المغرب ميدالية ذهبية في الملاكمة) فيديو( 1572 قراءة
 
اثنين الغربية..تأهل إعدادية ابن عربي لمسابقة الصحافيون الشباب من أجل البيئة


المصطفى دلدو

أسدل الستار قبل أيام بتأهيل الإعدادية الثانوية ابن عربي، التابعة للنفود الترابي لجماعة الغربية، دائرة الزمامرة، إقليم سيدي بنور، ضمن العشر الأوائل للنهائيات الوطنية لـ" الصحافيون الشباب من أجل البيئة" للموسم الدراسي 2015/2016، في صنفي الصورة والربورتاج، بعد مشاركتها إلى جانب باقي الإعداديات والثانويات المنضوية، تحت لواء جهة الدارالبيضاء - سطات، في الإقصائيات المؤهلة للنهائيات الوطنية لـ" الصحافيون الشباب  من أجل البيئة"، تحت إشراف الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين لجهة الدارالبيضاء - سطات، قسم الشؤون التربوية، خلية التربية البيئية.

وقد سجل صنف الصورة احتلال المراتب الثلاثة الأولى لإعدادية ابن عربي، حيت أن الصورة صاحبة الصدارة تحمل عنوان "رقصة الموت " تعود للتلميذة فدوى نافل، والصورة صاحبة الصف  الثاني المعنونة ب " الرقصة الملعونة " فهي للتلميذتين فاطمة الزهراء أصفدي و سهام طروي، فيما جاءت صاحبة الصف الثالث، والتي لا تقل أهمية عن زميلاتها، تحت عنوان "اعتصام شجرة " فهي للتلميذة ( ف.ن) ولعل اختيار هذه العناوين لم يأت اعتباطيا بل، تم اختيارها بدقة لما تحمله من دلالات عديدة بين طياتها، فـ "رقصة الموت" و" الرقصة الملعونة" و "اعتصام شجرة " كلها إيحاءات للمعانات جراء التلوث والتغيير البيئي والإخلال الطبيعي البيولوجي، الذي كان وراءه الإنسان منذ ظهوره على وجه الأرض.

أما صنف الربورتاج فقد تم اختيار الربورتاج" إلى أي حد سيتعامل الإنسان مع الاتفاقيات الدولية حول الحفاظ على البيئة؟" ضمن العشر الأوائل المؤهلة للنهائيات الوطنية، من إنجاز التلميذتين: وصال دلدو و هدى عزالدين بإعدادية ابن عربي... هذا الربورتاج الذي يؤكد على أن الإنسان هو من يخون هذه الاتفاقيات، ولا يعرها أي اهتمام، لأن همه الوحيد هو السعي وراء الربح، وبالتالي يبقى الإنسان هو أكبر عدو للبيئة بدون منازع بفضل مساهماته العلمية والتكنولوجية، التي لا تخدم المصالح البيئية بكثر ما تدرمها.

و على ضوء ذلك، صرحت المساهمة وصال دلدو لـ "رسالة الامة" قائلة: ...لقد أدركنا من خلال اهتمامتنا بالبرامج والنشرات المرئية والمسموعة والمقروءة المهتمة بالبيئة على أن الإنسان هو أكبر عدو للبيئة... إنها أرضية مهدت لنا الطريق لإنجاز هذا الربورتاج ... وعليه فنحن ندعو الإنسان إلى الدخول في عصر جديد من التنمية المستدامة، ويعتبر قضية البيئة وحمايتها من الأولويات، وأن يتحمل مسؤوليته أمام هذا التدمر البيئي الخطير، والمساهمة بمواقفه الايجابية وسلوكياته الحضارية لإصلاح ما يمكن إصلاحه..

وعلى مستوى الثانوي فقد تم اختيار الربورتاج :" أسطول النقل المدرسي يقض مضجع اثنين الغربية " ضمن العشر الأوائل المؤهلة للنهائيات الوطنية، من إنجاز ثلاث تلميذات: نعمة الشليحي، مريم اللحية و نادية عزالدين بثانوية ابن عربي .. ومن خلال هذا الربورتاج ترى صاحبات الإنجاز، بأن وسائل النقل المدرسي، التي هي في تزايد مهم حل لمحاربة الهذر المدرسي، على الأقل في الوقت الراهن، لكن، لا يمكن جني العسل بدون لسعات النحل، بحيت أن هذه الوسائل استطاعت أن تشل حركة الدراجات الهوائية الصديقة البيئة، بل، وساهمت بشكل أو بآخر في التلوث البيئي، بغازاتها السامة (ثنائي أوكسيد كاربون، والهيدروكاربونات...)

ولتدبير المرحلة من أجل تقليص المخاطر المحدقة بالبيئة تم التوصل إلى تقليص عدد الرحلات لوسائل النقل المدرسي، بفتح قاعة المكتبة المحدثة أخيرا، في وجه تلاميذ وتلميذات الدواوير المنتشرة بضواحي جماعة الغربية في الفترة الزوالية مع تمكينهم من الاستفادة من وجبات الغداء .. بالإضافة إلى بصيص أمل حول إمكانية زيادة دار طالب (ة) ثانية، حسب مسؤولي جماعة الغربية ..

و انطلاقا مما جاء أعلاه أكد مدير الثانوية الإعدادية محمد المحبوبي على أن مؤسسة ابن عربي من أنشط مؤسسات نيابة سيدي بنور، ويشهد لها بصمعتها، وهذا المستوى لم يأت من فراغ، بل، هو ثمرة مجهودات كل مكونات هذه المؤسسة من أطر إدارية وأساتذة وكذا طالبي وطالبات العلم،  بالإضافة إلى جنود الخفاء التي تساهم بشكل أو بآخر في الرفع من دور المؤسسة التعليمية العمومية ..هذا الإنجاز يعطي في حد ذاته شحنة قوية لباقي التلاميذ والتلميذات غير المشاركين في هذه المسابقة الوطنية...وأعتبره تحفيزا للمؤسسة ككل، وسيدفع بالجميع إلى الاجتهاد أكثر للدفاع عن هذه المكتسبات... والله ولي التوفيق.


التاريخ : 3/4/2016 | الساعـة : 12:21 | عدد التعليقات : 0 | القسم: اقليم سيدي بنور




إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
صوت وصورة

بالفيديو: سميرة سعيد تحمس المنتخب قبل مواجهة الكوت ديفوار
تأخير مشروع السقي بالتنقيط يسبب خسارة لفلاحي الغربية..وهذا ما قاله ممثل الغرفة الفلاحية
النائب البرلماني عن دائرة سيدي بنور عبد الغني مخداد يسائل وزير التجهيز عن وضعية الشبكة الطرقية بإقليم سيدي
ارتسمات بعض الحرفيين بشارع الجيش الملكي المستفيدين من المحلات بالحي الصناعي للزمامرة
هذا ما قاله رئيس جمعية النصر للسكن بالزمامرة عقب انفراج أزمة تسليم البقع للمستفيدين
البرلماني عبد الغني مخداد يسائل عن التدابير المتخدة لحماية الشواطئ ومن بينها الوليدية
البرلماني عبد الغني مخداد يسائل وزير التجهيز حول تأخير أشغال إصلاح الطرق
الماء يخرج سكان القرية بسيدي بنور للاحتجاج
هذا ما صرح به محمد الكيسر مدرب أولمبيك اليوسفية عقب فوزه على نهضة الزمامرة في الدورة 14
هذا ما قاله نائب رئيس جماعة الغنادرة على هامش زيارة مصطفى الخلفي بالعثامنة
(فيديو)..هذا ما قاله نائب رئيس جمعية قطار الحياة بالزمامرة عن مستجدات الملف خلال الجمع العام