آخر التحديثات



المزيـد من : مجتمع
دركي يضع حدا لحياته بمسدسه الوظيفي ببرشيد
اعتقال تلميذ شرمل أستاذه خلال امتحان التاسعة إعدادي
وفاة أستاذ أثناء تصيحيح امتحانات الباكالوريا
هذا هو تاريخ إضافة 60 دقيقة إلى الساعة القانونية بالمملكة
إسدال الستار على فعاليات الليالي الرمضانية بسيدي بنور بإقامة حفل تأبين للراحل عبد العالي الراعلي
الحموشي يعلن عن ثورة من نوع خاص في جهاز الأمن
سابقة...الحموشي يستقبل صاحب "تريبورتور" ويعتذر له نيابة عن الأمن
استدعاءات لعناصر الدرك الملكي من أجل إعادة الاختبار النفسي
الأمن يوضح تفاصيل العثور على الطفلة غزل بالدار البيضاء
إعتداء على ضابط شرطة من طرف مجهولين بالشارع العام يودي به الى قسم المستعجلات
مبادرات نوعية في مجال تكوين الأساتذة الموظفين بموجب عقود
شهادة سكنى مزورة تقود لإعتقال عون سلطة برتبة "شيخ" بجماعة أحد أحراراة سيدي بنور


أخبار من الأرشيف
تغريم نهضة الزمامرة وبرمجة مباراته الأخيرة بملعب العبدي بالجديدة 964 قراءة
بعد حصولها على أعلى معدل في الباكالوريا بفرنسا تتلقى التلميذة مريم دعوتين الأولى من الملك محمد السدس والثانية من الرئيس الفرنسي 758 قراءة
فوز المنتخب يخرج المغاربة الى الشارع ليلا 632 قراءة
جمعية عشاق ومحبي نهضة الزمامرة تصدر بيان استنكاري 609 قراءة
إعدادية يوسف بن تاشفين بالزمامرة تنظم حفل التميز 2284 قراءة
 
نــــــداء الــوليديــة


هيأة التحرير

إن الدورة العادية للمجلس الجمعوي لشبكة الجمعيات الدكالية المنعقد يوم الخميس 30 يوليوز 2015 بمدينة الوليدية بحضور بعض جمعيات المجتمع المدني.

وبعد تدارسه لعمليات الإعداد والتحضير من اجل تنظيم الملتقى السادس  للجمعيات بالإقليم للاكراهات و الصعوبات المادية التي يواجهها، و بعد مناقشته المشاكل التي تعاني منها معظم الجمعيات سواء كل ما يتعلق بالتواصل الإداري مع مختلف السلطات الإقليمية و الإدارات العمومية و الأجهزة المنتخبة المحلية و الإقليمية التي غالبا ما ترفض منح وصولات الإيداع لكافة الوثائق الجمعوية و كدا الاكراهات المادية التي تعاني منها الجمعيات من غياب الدعم المادي، وكدا موضوع التكوين المستمر و تقوية قدرات  الفاعلات و الفاعلين الجمعويين الذي لا يوليه المسؤولون أي اهتمام الشيء الذي يعرقل النسيج الجمعوي من امتلاك مبادئ الإدارة الرشيدة وجعلها قاعدة للعمل والتقييم قصد المساهمة في التنمية المستدامة،  وكذا التواصل بين مختلف الجمعيات للرفع من كفاءات الأطر الجمعوية على مستوى الإقليم، كما تم التطرق إلى الوضعية البيئة المزرية التي يتخبط فيها الإقليم كجودة الماء الصالح للشرب بمختلف مناطق الإقليم و مشكل الروائح الكريهة المنبعة من معمل السكر سيدي بنور بالاضافة

 إلى مطارح النفايات بمختلف جماعات الإقليم كما تم تسجيل  التأخير الحاصل في إخراج مختلف مخططات تصاميم التهيئة بالإقليم.

 وبعد مناقشته كذلك لظروف وملابسات تنظيم مهرجان المحار بالوليدية (الماية سابقا)، وكذا البرنامج والميزانية الخيالية المرصودة له التي  يستفيد منها أحد المهرجين الفاشلين الملقب بالسيد ع... و كل من يدور في فلكه خلال بضعة أيام، في ظل غياب أي تصور حقيقي من طرف القائمين على الفعل التنموي من الناحية الاجتماعية و الاقتصادية و السياحية و الثقافية بالإقليم  يدخل في إطار محاربة الفقر و الهشاشة و الاهتمام بالعنصر البشري الذي هو ركيزة المبادرة الوطنية للتنمية البشرية  يرقى بمستوى ساكنة الإقليم إلى ما هو أفضل، كما جاء في خطاب صاحب الجلالة لهاد اليوم الذي اتسم بالوضوح و الدقة و الواقعية حيث قال جلالته:

(جعلنا من صيانة كرامة المواطن الهدف من كل الإصلاحات السياسية والاجتماعية، والمبادرات التنموية. فإقامة المؤسسات، على أهميتها، ليست غاية في حد ذاتها. كما أن النمو الاقتصادي لن يكون له أي معنى، إذا لم يؤثر في تحسين ظروف عيش المواطنين).

يعلن للرأي العام مايلي:

عزمنا الكامل و إلتزامنا بتنظيم الملتقى السادس للجمعيات بمضمون هادف يبرهن على المستوى الكبير الذي وصلت إليه جمعيات منطقة دكالة، رغم المضايقات والعراقيل والمؤامرات التي تحاك ضد بعض فعاليات المجتمع المدني من طرف بعض الجهات من أجل التشويش على العمل المتميز الذي تقوم به.

تنديدنا بالمحسوبية والزبونية التي تعاني منها عدة جمعيات في ما يخص الدعم والمنح ماعدا بعض الأشخاص باسم الجمعيات الموالية للجهات المانحة و شجبنا كذلك للإقصاء الممنهج الذي تعاني منه الجمعيات بما في ذلك عدم دعوتها للحضور في الأنشطة الرسمية - عيد لعرش نموذجا-

مطالبتنا السلطات الإقليمية و المنتخبون و المصالح الخارجية إلى الرقي بالعملية التواصلية الإدارية و منح وصولات الإيداع عن كافة الوثائق الإدارية الجمعوية طبقا للقانون الجاري به العمل احتراما لمبدأ الشفافية و الديمقراطية.

مطالبتنا اللجنة الإقليمية للمبادرة الوطنية للتنمية البشرية و كل المصالح الخارجية بتفعيل برامج التكوين المستمر و تقوية قدرات الفاعلات و الفاعلين الجمعويين، مطالبتنا السلطات الإقليمية بتكوين لجنة إقليمية  مختلطة بين كل المتدخلين و جمعيات المجتمع المدني من اجل دراسة و إيجاد حلول للوضع البيئي بالإقليم.

مطالبتنا مختلف السلطات و الأجهزة المنتخبة  و الوكالة الحضرية إلى اعتماد مقاربة تشاركية في إعداد تصاميم التهيئة و الإسراع بإخراجها إلى حيز الوجود قصد قطع الطريق على اللوبيات السباقة إلى المعلومة و منعها من احتكار الاتجار في الوعاء العقاري.

إدانتنا للطريقة التي تم بها توزيع المنح على بعض الجمعيات المحسوبة على بعض رؤساء الجماعات القروية و الحضرية المتشبعة بالثقافة الإسمنتية المتحجرة.

شجبنا للوعود المعسولة الكادبة التي كان يراوغ بها مندوب التعاون الوطني السابق فعاليات المجتمع المدني المنتقل إلى إقليم تازة و غير مأسوف على دهابه.

ان شبكة الجمعيات الدكالية و جمعيات المجتمع المدني ليست ضد مبدأ تنظيم المهرجانات، لكنها تعرب عن رفضها المطلق للإقصاء الممنهج والمقصود لهيآت المجتمع المدني في التحضير والتسيير من طرف الجهات المشرفة على هده المهرجانات كما تدعو إلى إشراك جميع فعاليات المجتمع المدني بالمنطقة للمساهمة في إنجاح أي فعل ثقافي اقتصادي و اجتماعي وتنموي محلي بعيدا عن كل الحسابات السياسوية الضيقة.

عزمنا فضح الطريقة غير الشفافة التي تمت بها تفويت إدارة المهرجانات السابقة لأحد المهرجين الفاشلين فنيا انطلاقا من السابق مهرجان الماية إلى  الحالي مهرجان المحار بالواليدية و شجبنا لإقصاء طاقات وأطر جمعوية محلية و إقليمية و لهدا قرر المجلس الجمعوي مقاطعة أنشطة هذا المهرجان.

التنمية المستدامة بريئة من كل أشكال تبذير المال العام باسم (بهرجانات) مشبوهة بل يجب على القائمين على الشأن العام خلق مشاريع تنموية تستفيد منها المنطقة من أجل محاربة الفقر والهشاشة علما أن المنطقة تفتقر إلى مجموعة من المرافق التي تعتبر من الأولويات.

مطالبتنا السلطات المعنية في فتح تحقيق حول إحدى الجمعيات بالعالم القروي- المواريد - دائرة سيدي بنور - التي أصبحت تمول الأنشطة الرسمية لبعض المصالح الخارجية و إدارات عمومية.

إن شبكة الجمعيات الدكالية  ترفض تسييس موقفها هذا واستغلاله لأغراض شخصية أو حزبية كما تأكد على استقلاليتها عن أي جهة مهما كانت.

كما تحث كل الجمعويات و الجمعويين بحكم نوعية عملهم المتسم بالقرب من المواطنين في إطار تطوعي إلى حثهم على المشاركة و التصويت في الانتخابات الجماعية المقبلة  لقطع الطريق على رموز الفساد بالإقليم و الوجوه السياسوية القديمة.

 

عن المجلس الجمعوي للشبكة

 الواليدية  30/07/2015


التاريخ : 19/8/2015 | الساعـة : 8:32 | عدد التعليقات : 0 | القسم: مجتمع




إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
صوت وصورة

بالفيديو: سميرة سعيد تحمس المنتخب قبل مواجهة الكوت ديفوار
تأخير مشروع السقي بالتنقيط يسبب خسارة لفلاحي الغربية..وهذا ما قاله ممثل الغرفة الفلاحية
النائب البرلماني عن دائرة سيدي بنور عبد الغني مخداد يسائل وزير التجهيز عن وضعية الشبكة الطرقية بإقليم سيدي
ارتسمات بعض الحرفيين بشارع الجيش الملكي المستفيدين من المحلات بالحي الصناعي للزمامرة
هذا ما قاله رئيس جمعية النصر للسكن بالزمامرة عقب انفراج أزمة تسليم البقع للمستفيدين
البرلماني عبد الغني مخداد يسائل عن التدابير المتخدة لحماية الشواطئ ومن بينها الوليدية
البرلماني عبد الغني مخداد يسائل وزير التجهيز حول تأخير أشغال إصلاح الطرق
الماء يخرج سكان القرية بسيدي بنور للاحتجاج
هذا ما صرح به محمد الكيسر مدرب أولمبيك اليوسفية عقب فوزه على نهضة الزمامرة في الدورة 14
هذا ما قاله نائب رئيس جماعة الغنادرة على هامش زيارة مصطفى الخلفي بالعثامنة
(فيديو)..هذا ما قاله نائب رئيس جمعية قطار الحياة بالزمامرة عن مستجدات الملف خلال الجمع العام