آخر التحديثات



المزيـد من : وطنية ودولية
المستشارة البرلمانية عن دائرة سيدي بنور "نجاة كمير" ضمن أشغال الدورة 62 للجنة وضع المرأة بنيويورك
تفاصيل إعتقال أستاذ استغل حصص الدعم لإغتصاب تلميذة
العيون .. شرطي يستعمل مسدسه لتوقيف مجرم خطير رفقة فتاة في حالة سكر
من هو محمد هرمو.. الذي عينه الملك على رأس الدرك الملكي
النائب البرلماني عبد الغني مخداد في زيارة عمل الى بريطانيا
الملك..لا مجال للتهرب من المسؤولية و يجب تطبيق القانون على كل المسؤولين بدون استثناء أو تمييز
مقتل 6 مغاربة في حريق لندن.. والملك يتكفل بجثامين الضحايا
الملك محمد السادس يحل بأكادير الاثنين المقبل
إفريقيا الذكية محور ندوات ومنتدى المدرسة الوطنية للعلوم التطبيقية بالقنيطرة
زيارة الملك لدولة كوبا بعثرة أوراق البوليساريو
بشكل مفاجئ الملك محمد السادس يتجه إلى كوبا
هذه هي اللائحة الكاملة لوزراء حكومة العثماني


أخبار من الأرشيف
نادي أشبال النهضة اتلتيك الزمامرة لألعاب القوى يحتل الرتبة 14 وطنيا 659 قراءة
لحسن أبرامي : نهضة الزمامرة يحتاج خمسة لاعبين 559 قراءة
إصابة أحد العمال بالمسجد العثيق بالزمامرة 1154 قراءة
ثلاثة حرائق بدائرة الزمامرة في يوم واحد 983 قراءة
فرصة أخيرة أمام نهضة الزمامرة بسطات للبقاء مع المتنافسين على بطاقة الصعود 673 قراءة
 
التقارب المصري الجزائري يفجر أزمة الرباط والقاهرة


المصطفى دلدو

بعد أن حمل تقرير القناتين العموميتين المغربيتين الأولى والثانية بين طياته رسالة مشفرة للمشير عبد الفتاح السيسي بقصر الاتحادية ، حيت يصفه بـ «قائد الانقلاب» في مصر، والرئيس الأسبق محمد مرسي بـ «الرئيس المنتخب»، وذلك للمرة الأولى، منذ الإطاحة بهذا الأخير في الثالث من يوليو 2013، إثر احتجاجات مناهضة له، في عملية يعتبرها أنصار مرسي «انقلابا عسكريا».       

وعززت القناة الاولى تقريرها بشهادات لمحللين هاجموا السيسي ووصفوا ما حدث في مصر بـ «الردة والانقلاب على الشرعية»، كما ذكروا بمجزرة «رابعة»، علما ان الخط الديبلوماسي كان واضحا في موقفه بشان ما حدث في مصر، حيث بادرت الخارجية المغربية الى إصدار بيان ساند السيسي بعد انقلابه على نظام الاخوان، ومباشرة بعد إعلان نتائج الانتخابات التي قادت «قائد الانقلاب» إلى كرسي الرئاسة كان المغرب أول المهنئين للسيسي .

واعتبرت بعض المصادر موقف المغرب هذا تحول جاء بناءا على التقارب المصري الجزائري الأخير، بعد أن تلقت مصر مساعدات جزائرية، بينما أشارت مصادر اخرى الى أن هذا التحول جاء للرد على هجوم الإعلام المصري الأخير على المغرب.

وفي ذات السياق قال مصدر مسؤول بوزارة الخارجية المغربية إن تنسيقا مصريا جزائريا لدعم جبهة البوليساريو، التي تنازع المغرب على إقليم الصحراء، وهجوم الإعلام المصري المستمر على الرباط ، سببا تغيير خطاب التلفزيون المغربي الرسمي تجاه القيادة المصرية الحالية. كما نقلت وكالة «الأناضول» عن المسؤول المغربي، بعد أن تحفظ على كشف هويته، أن زيارة وفد مصري ، لم يكشف عن طبيعته ، قبل أيام للعاصمة الجزائرية من أجل حضور مؤتمر دولي داعم لجبهة البوليساريو ، الجبهة الشعبية لتحرير الساقية الحمراء ووادي الذهب، أغضب الرباط. وأضاف أن سبب التحول الحاصل في موقف الإعلام العمومي المغربي ، يرجع، أيضا، لهجوم الإعلام المصري المستمر المسيء للرباط، والذي تجاوز الحدود، وهم الشعب المغربي ومسؤوليه ..

ولم يستبعد ذات المصدر أن يجري وزير الخارجية المصري، سامح شكري، زيارة للمغرب قريبا من أجل إيجاد حل لهذا التوتر في العلاقات بين البلدين؛ وهو ما رجحه دبلوماسي مصري بالقاهرة في تصريح سابق لـ «الأناضول » بغرض وأد الأزمة الأخيرة بين البلدين. وأضاف أن وزير الخارجية المصري كلف سفيره بالرباط السيد أحمد إيهاب ، ببدل الجهود والمساعي بالتعاون مع المسئولين المغاربة لوأد الأزمة ، وفي حال لم تتكلل بالنجاح ، فإن الوزير سيزور الرباط للقيام بهذه المهمة.

كما أكد دبلوماسي مغربي رفيع المستوى على أن كل هذه الممارسات الإعلامية المصرية المتراكمة أساءت للرباط، وآن لها أن تنتهي .. ولم يستبعد أن يكون للتقارب المصري الجزائري علاقة بالأزمة الأخيرة، قائلاً: ..هناك خصوم للبلدين يريدون لمصر أن تبقى معزولة، وبالطبع كما تريد الجزائر أن ينعزل المغرب دبلوماسياً .. وتوتر العلاقات المغربية – المصرية قد يريحها حتى وإن لم تسعى إلى ذلك.. وتابع متحفظا: لا أستطيع أن أؤكد أو أنفى إن كان للجزائر دخل في ذلك التوتر (بين القاهرة والرباط)، وهو الأمر الذي سيتضح مع الأيام .. لكننا نعرف في الوقت نفسه أن هناك مساعي جزائرية لإقامة علاقة قوية مع مصر على حساب الرباط ..

ولم يصدر أي تعقيب أو ردود فعل من الجانب المصري ، بعد أن تلقت جميع القنوات والفضائيات المصرية أوامر ، وصفتها ب «العليا» ، بعدم الرد على تقرير القناتين المغربيتين من قريب ولا من بعيد على حد قول مصادر صحفية مصرية . وأضافت المصادر ذاتها، نقلا عن مراسلة رسمية أن العلاقات المغربية المصرية متينة وقوية . وفي الأطار ذاته لاحظ  المتتبعون على أن القنوات المصرية أصبحت مؤخرا تمجد في المغرب وتاريخه وثقافته وتعدد أمجاده .. وهذا يعني ما يعنيه .. !

وللإشارة فقد نفى محمد سودان، أمين لجنة العلاقات الخارجية بحزب الحرية والعدالة المصري ، الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، تصريحات مسئول دبلوماسي مصري بشأن تواصل إخوان مصر مع إخوان المغرب، وأن جماعة “الإخوان المسلمين” هي السبب وراء هجوم المغرب الأخير على النظام في مصر بهدف إفساد العلاقات بين مصر والمغرب، واصفًا بأنه تصريحٌ غير صحيح بالمرة.


التاريخ : 5/1/2015 | الساعـة : 22:28 | عدد التعليقات : 0 | القسم: وطنية ودولية




إضــافة التعليـقات - اضغــط هنــا للكتـابة بالعربــية


 
صوت وصورة

بالفيديو: سميرة سعيد تحمس المنتخب قبل مواجهة الكوت ديفوار
تأخير مشروع السقي بالتنقيط يسبب خسارة لفلاحي الغربية..وهذا ما قاله ممثل الغرفة الفلاحية
النائب البرلماني عن دائرة سيدي بنور عبد الغني مخداد يسائل وزير التجهيز عن وضعية الشبكة الطرقية بإقليم سيدي
ارتسمات بعض الحرفيين بشارع الجيش الملكي المستفيدين من المحلات بالحي الصناعي للزمامرة
هذا ما قاله رئيس جمعية النصر للسكن بالزمامرة عقب انفراج أزمة تسليم البقع للمستفيدين
البرلماني عبد الغني مخداد يسائل عن التدابير المتخدة لحماية الشواطئ ومن بينها الوليدية
البرلماني عبد الغني مخداد يسائل وزير التجهيز حول تأخير أشغال إصلاح الطرق
الماء يخرج سكان القرية بسيدي بنور للاحتجاج
هذا ما صرح به محمد الكيسر مدرب أولمبيك اليوسفية عقب فوزه على نهضة الزمامرة في الدورة 14
هذا ما قاله نائب رئيس جماعة الغنادرة على هامش زيارة مصطفى الخلفي بالعثامنة
(فيديو)..هذا ما قاله نائب رئيس جمعية قطار الحياة بالزمامرة عن مستجدات الملف خلال الجمع العام